منتدى جنى الفوائد
منتدى رمضان يجمعنا لطلعت البلتاجى


منتدى جنى الفوائد
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» اجمل اربعين مثل في العالم
الجمعة أكتوبر 05, 2012 2:33 pm من طرف الشيف شومان

» رسالة من نساء ايران لنساء مصر وتونس
الأحد ديسمبر 11, 2011 4:59 pm من طرف امى وجدتى

» تنظيف السجاد
الجمعة نوفمبر 04, 2011 10:31 am من طرف الفت اسماعيل

» كفتة بقري بالمقدونس
الخميس نوفمبر 03, 2011 5:04 am من طرف طلعت البلتاجى

» ريش بالخضراوات
الأربعاء نوفمبر 02, 2011 2:42 pm من طرف الفت اسماعيل

» فخد ضاني في الفرن مع أرز بالخلطة
الأربعاء نوفمبر 02, 2011 2:37 pm من طرف الفت اسماعيل

» لحمة ضاني مشوية
الأربعاء نوفمبر 02, 2011 2:35 pm من طرف الفت اسماعيل

» طبق فته مصرى بالخل والتوم ريحته جايبه لحد عندكم
الإثنين أكتوبر 31, 2011 4:37 am من طرف Nahla

» مَنْ كَانَتْ لَهُ إِلى اللهِ حَاجَةٌ أَو إِلى أَحَدٍ مِنْ بَنِي آدَمَ ....
الأحد أكتوبر 30, 2011 6:57 am من طرف طلعت البلتاجى

» يوم جديد احمد الله وصلى ع الحبيب
الأربعاء أكتوبر 26, 2011 4:47 am من طرف امى وجدتى


 
 


 
 
 
 
برامج طهى مفضله


 قناه النهار

 الشيف علاء الشربينى





 
 



أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
طلعت البلتاجى - 451
 
امى وجدتى - 185
 
الفت اسماعيل - 57
 
samarat - 22
 
sara tallat - 20
 
الشيف شومان - 7
 
mama manal - 5
 
Nahla - 2
 
دكتور محمود وصفى - 1
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نفحه طلعت البلتاجى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى جنى الفوائد على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

شاطر | 
 

 الأمومة وشهور الحمل أعظم الأحداث عند المرأة الحامل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امى وجدتى
الاداره
الاداره
avatar

عدد الرسائل : 185
نقاط : 502
تاريخ التسجيل : 12/10/2010

مُساهمةموضوع: الأمومة وشهور الحمل أعظم الأحداث عند المرأة الحامل   الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 5:46 pm




تناول المواد الغذائية الطازجة أهم قواعد التغذية

الأمومة وشهور الحمل أعظم الأحداث عند المرأة الحامل


ان حدث الأمومة وشهور الحمل من أعظم الأحداث التى تحرك بواعث السرور والسعادة فى قلوب النساء. وإن الأحاسيس المختلفة والمشاعر الجميلة التى تختلج فى صدورهن لهى أجمل الأحاسيس .
وتتميز فترة الحمل بالعديد من التغيرات النفسية والجسمية التى تتراوح ما بين بعض الأعراض الطبيعية والتى تحدث نتيجة تغيرات هرمونية مصاحبة للحمل مثل الوحام وتغيرات حاسة الشم والتذوق وغثيان الحمل وبين أعراض أخرى قد تسترعى انتباه السيدة الحامل وكذلك الطبيب المعالج قبل الزيادة المفرطة فى الوزن والقئ المستمر.
وخلال فترة الشهور الثلاثة الأولى من الحمل ينتاب المرأة أحياناً شعور ملح وشوق لأقل بعض المواد الغذائية وبعض الفواكه التى ربما لم تكن تشتهيها فى السابق وهو ما يسمى بالوحام وكذلك تنتاب المرأة أحاسيس مختلفة بالنسبة لحاسة الشم والتذوق وكذلك هناك بعض الروائح التى كانت تحبها وأصبحت تنفر منها مثل بعض الأطعمة والمشروبات .
وعلى المرأة الحامل التي تعيش حياتين، حياة لك وحياة لجنينك الحرص على إعطاء جنينها ما يتوق اليه ويتمناه وعليها ان تبتعد عن كل ما يلوث عالمه الصافى الجميل.

الغذاء الدواء الأشد تأثيرا
ان الغذاء هو الدواء الأشد تأثيراً فلتتناوليه بالمقادير التى تهبك جسداً سليماً قادراً على تحمل تبعات الحمل وتتبعين نظاماً غذائياً متوازناً يحمل من المكونات الغنية ما يكفل لك سلامة الجنين.
وتتساءل كثير من السيدات الحوامل هل هناك غذاء ينبغى أن تحرص الحامل على تناوله ولكن الإجابة هى أنه ليس هناك غذاء يصفه طبيب وإنما فقط نظام غذائى يحافظ على سلامة الأم والجنين معاً.
ان كل الحوامل يجب أن يتناولن الأطعمة المختلفة المغذية لضمان نمو أطفالها بشكل صحى وسليم.
كما ان زيادة الوزن ضرورية أثناء الحمل وتبلغ كمية الوزن المناسبة التى يجب أن تكتسبها المرأة الحامل تتراوح ما بين 9.5 – 12 كيلو جراما على أن تكون أغلبها فى الفترة ما بين الأسبوعين الرابع والعشرين والثانى والثلاثين (الشهر السابع والثامن) وتختلف تلك الزيادة حسب طول وطبيعة البنية والوزن قبل الحمل مع ملاحظة أن نسبة 50% تقريباً من هذه الزيادة تكون لوزن الرحم والجنين المكتمل النمو والسائل المحيط به والنسبة الأقل بسبب الشحوم التى تترسب بالجسم والتى تختفى تدريجياً بعد الولادة مع الرياضة والرضاعة.
وتستطيع المرأة الحامل تناول مختلف أنواع الأطعمة دون تحفظ ولكن بكميات معينة حتى لا تحدث الزيادة المفرطة فى الوزن والتى تؤدى إلى بعض المضاعفات أثناء الولادة مثل زيادة وزن الجنين والتى تؤدى بدورها إلى زيادة صعوبة عملية الولادة.

قواعد التغذية
كما ان القاعدة العامة فى التغذية أثناء الحمل هى الحصول على كميات كافية من الأغذية الصحية المختلفة وتفادى الوجبات السريعة والدهنية . وإذا أردنا أن نضع جدولاً غذائياً فهناك بعض القواعد التى يجب علينا اتباعها .
وأول هذه القواعد تخفيض استهلاك المياه الغازية المحلاة مثل الكولا والعصيرات المعلبة واللجوء إلى العصائر الطازجة غير المعلبة، ثم الإقلال من المواد الغذائية التى تحتوى على سعرات حرارية عالية مثل الكعك والبسكويت. أما بالنسبة للشيكولاتة فقد أثبتت الأبحاث انها تحتوي على عناصر غذائية وكيميائية تساعد في إفراز بعض الهرمونات والتى تساعد الإنسان على الاحتفاظ بمزاج هادئ ولكن النصيحة هى تناول القليل منها وبالذات الداكن منها دون إفراط.
وثالث هذه القواعد هى الابتعاد عن الأغذية المقلية أو استعمال الزبدة مع الأكل.اما القاعدة الذهبية هى تناول المواد الغذائية الطازجة وغير المتطلبة للطهى مثل الفواكه والسلطات.كما أن تناول كميات كافية من منتجات الألبان خاصة الحليب قليل الدسم والزبادى والأجبان يلعب دوراً رئيسياً ومهماً فى تزويد جسم السيدة الحامل بكثير من السعرات الحرارية والمواد اللازمة لنمو الجسم والجنين. ويجب أيضاً على السيدة الحامل الإقلال من تناول الشاى والقهوة المركزة التى تؤدى لاضطراب الهضم وتقلل من امتصاص الحديد كما يؤدى إلى زيادة التنبيه وتقليل ساعات النوم التى قد تؤثر على الجنين. ومن الضرورى جداً الابتعاد عن تناول اللحوم غير المطهية جيداً بسبب احتمال حملها للميكروب التوكسوبلازوسيين وكذلك الألبان والأجبان غير المبسترة.
وعلى السيدة الحامل العلم أن شهيتها سوف تزيد فى نهاية الشهور الثلاثة الأولى من الحمل فلا داعى للإنزعاج فاننا ننصحك بأن تتناولى من خمس إلى ست وجبات يومياً مع الاقلال من الكميات حتى يكون هضمها أسرع من الطعام العادى.
وهنا أهم العناصر الغذائية والأطعمة التى يجب عليك تناولها أثناء الحمل
التمر : هو أحد أكثر المواد الغذائية تكاملاً لإحتوائه تقريباً على كل المواد الغذائية اللازمة مثل البروتينات والسكريات والألياف والمعادن مثل الكالسيوم والحديد ولكن إذا كنت مريضة بالسكر فيجب الاقلال منه.
البروتينات : يجب أن تتناول الحامل كمية من البروتينات بأكثر من 50% مما تستهلكه قبل الحمل فيمكنك ان تتناولى فى اليوم الواحد كمية تعادل 3 بيضات أو نصف لتر من الحليب أو كمية جيدة من السمك واللحم منزوع الدهن وكذلك البروتينات النباتية مثل البقول والعدس والحبوب والبسلة والمكسرات (جوزالهند – البندق – إلخ).
الألياف : تلعب دوراً رئيسياً فى تنظيم حركة الأمعاء وتفادى الأمساك أثناء الحمل وتتوفر فى النخالة والفواكه الطازجة.
السوائل : يمكنك يا سيدتى تناول جميع أنواع السوائل وبالذات الماء والذى يساعد الكليتين على أداء عملهما بالتخلص من الرواسب والسموم فى الجسم.
وهناك بعض المواد المهمة التى تحتاجها الحامل مثل الفيتامينات والتى تتوافر فى جميع الأطعمة والفواكه الطازجة ولكن ننصح بتناول بعض الفيتامينات مثل حمض الفوليك والذى يؤدى إلى انخفاض احتمال الإصابة ببعض تشوهات العمود الفقرى فى الأجنة. كما أن المعادن المهمة مثل الكالسيوم والحديد والأملاح تتوفر بكميات كبيرة فى الغذاء وبخاصة الفواكه والعصائر الطازجة ومنتجات الألبان والبيض والأسماك والخضراوات ذات الألياف والبقول والعدس.

الجنين السليم
ان الجنين السليم هو نتاج مجموعة عوامل مهمة يأتى فى أولها الغذاء الصحى السليم ومحافظة الأم على جسدها لائقاً وحتى لا يكون هناك لبس أو اعتقاد خاطئ تتبادله السيدات أن التغذية أثناء الحمل تعنى حرماناً أو ممنوعات أو يعتقدن أن الحمل معناه إفراط فى تناول الغذاء حتى ينمو الجنين والمعادلة السليمة هى تناول الأغذية الصحية بكميات أقل وبدون حرمان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأمومة وشهور الحمل أعظم الأحداث عند المرأة الحامل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جنى الفوائد  :: فوائد فوائد فوائد :: خاصيات التغذية المتوازنة الصحية-
انتقل الى: